شاي الأولين

تعبيرًا عمّا يقدمه منتجنا من أحاسيس تعيد بهجة الماضي، وتشعل لذة المذاق. ونعتز ونفتخر أننا نملك وكالة حصرية لتوفير منتجات شركة Stassen Group العريقة التي تُعدّ واحدة من كبريات الشركات في دولة سريلانكا، والتي تعد صناعة الشاي فيها واحدة من أهم الصناعات وأكثرها شهرة وأهمية.

شاي الأولين

أغلى أنواع الشاي

أغلى أنواع الشاي

هل تبادر إلى ذهنك مرة، ماهي أغلى أنواع الشاي أو “الشاهي” ؟ وهل المشروب الساخن الذي يشعرك بالانتعاش والارتواء هو الشاي الحقيقي، أم هناك أنواع من الشاي بمستويات مختلفة من الجودة لم تتذوقها بعد؟!
من المعروف أن الشاي من أكثر المشروبات الساخنة والباردة المتداولة في أنحاء العالم، وهو مشروب له تاريخ ممتد، وتحبه مختلف فئات المجتمع، ويشربه الكثيرون يومياً؛ لأنهم ببساطة يعشقون الطعم المميز.
وكما هو معلوم، فإن الشاي من أهم المشروبات في العالم، وله فوائد صحية عديدة؛ فيسهم الشاي في تهدئة الأعصاب، ويعزز من أداء الجهاز المناعي، ويساعد في تحسين عملية الهضم، وتخليص الجسم من السموم؛ ومنه أنواع تتميز بفوائد محددة دون أخرى، ومنها الشاي الأخضر، وله نكهات خاصة، وعادات وطقوس متعددة لدى شعوب العالم.
شغف التجربة
ولأن عشاق الشاي لا يتوانون عن الغوص في دهاليزه، فإن تجربة أنواع وخلطات جديدة، واحدة من أساليب التعبير عن الشغف بهذا المشروب، فبعض أوراق الشاي نادرة للغاية وتكلف ثروة طائلة، ما يجعل ثمنه يضاهي أثمان الذهب والمجوهرات، بل أن أنواعًا منها تتعدى آلاف الدولارات؛ ومن بين هؤلاء الشغوفون الذين يبحثون عن أجود أنواع الشاي خلاف عن الموجودة في الأسواق. لذلك دعونا نتعرف على بعض أندر وأغلى أنواع الشاي من حول العالم.

ما أغلى أنواع الشاي “الشاهي”؟
• شاي زهرة تاين شي

شاي زهرة تاين شي أحد أشهر أنواع الشاي الصيني
إن شاي “زهرة تاين شي” من أشهر أنواع الشاي ليس في الصين فحسب، بل في جميع أنحاء العالم أيضًا، فهو من بين أشهى أنواع الشاي المعروفة، كما أنه يحظى بشعبية كبيرة لخصائصه المميزة؛ فيمكن استخدام شاي زهرة تينشي لعلاج الأمراض المختلفة مثل الأرق والحساسية، وله أيضًا خصائص إزالة السموم بشكل كبير، ولو أردنا وصف طعمه المميز، فهو يشبه زهيرات البروكلي الحساسة، ويقدّر سعر الكيلو جرام الواحد من هذا الشاي بـ 170 دولارًا.

• الشاي الامبراطوري الفضي
هذا النوع باهظ الثمن، ويزرع في مدينة دارجيلينغ البنغالية، وهو أغلى أنواع الشاي التي تنتج في تلك المنطقة، يباع في مناطق إنتاجه بـ400 دولار للكيلو جرام، ويصل سعره في بعض الدول إلى 1850 دولارًا للكيلو جرام الواحد.

• شاي Gyokuro
ماذا عن الشاي الياباني الأخضر؟
إن ما يميز شاي “جيوكورو” الذي يزرع في أوجي اليابانية، أنه يُستخدم دون طحن أوراقه، وتتم زراعته في الظل بدلًا من الشمس، وهو ما يساعد على زيادة الأحماض الأمينية في أوراقه، مما يجعل مذاقه يتسم بالحلاوة، وله رائحة عطرية غنية.
ونظرًا لارتفاع سعره، فإن شاي جيوكورو يباع بوحدات تزن 100 غرام بـ 65 دولارًا، فالعناية التي يمتاز بها اليابانيون تظهر في عناية وصبرهم على حصاده، ويصل سعر الكيلو غرام الواحد إلى 650 دولاراً.

• شاي Poo Poo Pu-Erh
يعد شاي ” “Poo Poo Pu-Erhمن أغلى أنواع الشاي على مستوى العالم، ويزرع هذا النوع في أحد مقاطعات الصين، وله سمعة متميزة على مستوى العالم، ويتمتع بخصائص طبية ورائعة.
لكن هل تتخيل أن تشتري شايا يعد من أغلى وأندر أنواع الشاي “الشاهي” في العالم، مضاف إليه بعض فضلات الحشرات؟!
إن كلمة “poo poo” تظهر ذلك، وقد يُشعر الأمر في البداية بالاشمئزاز من تناوله، ولكن فعليًا هذا الشاي يتميز بنكهة جيدة، حسب توصيات بعض الذواقة لهذا الشاي، الذي يعد من أغرب أنواع الشاي، ويصل سعر الكيلو جرام الواحد منه إلى 1000 دولارًا، وللناس فيما يعشقون مذاهب!

• شاي Tieguanyin
كعادتها، فالصين واحدة من الدول المتصدرة بأغلى أنواع الشاي، حيث يباع الكيلو جرام الواحد من شاي ” “Tieguanyinأو شاي “تيغوانين” بـ 3000 دولارًا، وهو من أغلى أنواع الشاي الصيني الأسود في العالم.

لكن هل هو شاي أسود فعلًا؟
يتمتع هذا النوع الذي يزرع في منطقة جبلية في الصين، بمزية فريدة للغاية، فهو مزيج بين الشاي الأخضر والشاي الأسود، وله نكهة تشبه الكستناء التي تميزه عن باقي أنواع الشاي الصيني الأسود.
ويستطيع ذواقة الشاي، صنع سبعة أكواب من أوراق الشاي نفسها، دون أن تفقد نكهته المميزة، لكنه ليس شايًا اقتصاديًا كما يبدو لك، فتكلفة الكيلو غرام الواحد من شاي تيغوانين تقدّر بـ 3 آلاف دولارًا.
• شاي البراعم الذهبية الأصفر
أنواع الشاي الغريبة والعجيبة كثيرة في أنحاء العالم، لكن شاي “البراعم الذهبية” الأصفر السنغافوري قد يعتبر أغلاها، كيف لا وهو الشاي الذي يغطى أوراقه بالذهب الخالص، ويباع كل كيلو غرام منه بنحو 3000 دولار.
ويباع هذا الشاي غالي الثمن في سنغافورة فقط، حيث تزرع أوراقه في أحد جبالها، ويحصد في يوم واحد من السنة، وبطقوس حصاد خاصة.

• شاي خميرة النرجس Narcissus Wuyi Vintage Oolong
رغم أنها من نتاج الطبيعة، إلا أن بعض أنواع الشاي لها سمات عجيبة، فالنكهة المميزة التي تدمج بين طعم الزهور والشوكولاته والخشب! في شاي “خميرة النرجس” تجعله من أفضل أنواع الشاي، وتزداد لذته كلما ازداد عمره؛ ويجلعه واحد من أغلى أنواع الشاي في العالم، حيث تصل تكلفة الكيلو غرام الواحد منه إلى نحو6500 دولارًا، وهو من أندر أنواع لشاي الصيني الأسود، وتعطي أشجاره ثمرتها مرة واحدة كل عامين.

• شاي Panda Dung
إن شاي “باندا دونغ” من أغرب أنواع الشاي في العالم، فهو غني بالعناصر الطبيعية المغذية، وارتبط اسمه بحيوان الباندا، نظرًا لأنه يزرع في تربة غنية بغائط الباندا، التي تأكل الخيزران البرّي، ولا تمتص مواده المغذية كاملة، وتخرج بقية العناصر الغذائية مع برازها، ويتم تحويله إلى شاي لاحقًا!
ويباع شاي باندا دونغ الغريب بنحو 70 ألف دولار لكل كيلو غرام، ويعد أغلى شاي أخضر في العالم.

• Diamond Tea Bags by PG Tips

شاي الجوهرة ويعد من أغلى أنواع الشاي
الإنجليز الذين يعد الشاي واحدًا من أهم الطقوس الصباحية لديهم، ليسوا ببعيدين عن مزاد أنواع الشاي، فقد أطلقت شركةPG Tips” ” البريطانية، أكياس شاي مصنوعة يدوياً، ومرصّعة بـقطع من الألماس، ومملوءة بأوراق الشاي الفضية الإمبراطورية التي تأتي من منطقة ماكيباري التي تنتج واحداً من أغلى أنواع شاي دارجيلنغ في العالم، ووصلت تكلفة 2 جرام من هذه الأكياس التي أنتجت بشكل محدود، إلى نحو 15 ألف دولار، ماهو سعر الكيلو جرام منها؟!

• شاي دا هونغ باو Dà Hóng Páo
يُعدّ شاي “دا هونغ باو” كنزاً من كنوز الصين الوطنية، حيث يُقدم كهدايا إلى كبار الشخصيات وضيوف الشرف الذين يأتون لزيارة الصين، وهو بالإضافة إلى هذا يعد من أكثر أنواع الشاي ندرةً في العالم، حيث يندر وجود شجرة أصلية لهذا النوع من الشاي النادر، وذلك لأن الأصناف الموجودة من هذا الشاي تنبت في أرض بعيدة تنمو (أحد المعابد البوذية)، وتحت حراسة دائمة، ولا يمكن تقدير هذا النوع من الشاي بثمن، وذلك لندرته، وسيطرة الحكومة الصينية على إنتاجه، وشحّ ثماره في الأشجار التي ينبت فيها، وبالكاد تنتج الشجرة الواحدة مئات قليلة من الغرامات في كل عام، حيث يتوقع أن أشجار دا هونغ باو بدأت في الانحسار، ما يعني أن هذا النوع الذي يعد من أغلى أنواع الشاي في العالم سيصبح أعلى قيمة مما كان عليه، ولا توجد سوى القليل من الغرامات -إن صح التعبير- التي يحتفظ بها أصحابها في أماكن مختلفة من أنحاء العالم، ويعتنون بها عناية شديدة.
إن مشروب “دا هونغ باو” الصيني الأصلي لا يساوي فقط وزنه ذهباً، بل يساوي وزنه أضعافًا من قيمة الذهب، أي ما يقرب من 1400 دولار للغرام الواحد، ولك حرية القياس فيما لو زادت الكمية، إنه واحد من أغلى أنواع الشاي في العالم، ورغم أن ثقافة شرب الشاي “الشاهي” شائعة لديهم، إلا أن هذا الثمن يعد مذهلاً.
ولكن هل تعرف ما معنى دا هونغ باو؟ هو “الرداء الأحمر الكبير”، حيث تبقى نكهته الغنية ومذاقه القوي في الفم لفترة طويلة من الزمن، ويقال أنه استطاع شفاء أحد امبراطورات الصين في أحد المرات، ويقدّر سعره ب 1.2 مليون دولار للكيلو غرام الواحد!

مصادر:
مصدر ١

مصدر ٢