شاي الأولين

تعبيرًا عمّا يقدمه منتجنا من أحاسيس تعيد بهجة الماضي، وتشعل لذة المذاق. ونعتز ونفتخر أننا نملك وكالة حصرية لتوفير منتجات شركة Stassen Group العريقة التي تُعدّ واحدة من كبريات الشركات في دولة سريلانكا، والتي تعد صناعة الشاي فيها واحدة من أهم الصناعات وأكثرها شهرة وأهمية.

شاي الأولين

أفضل وقت لشرب الشاي

أفضل وقت لشرب الشاي

في القرن التاسع عشر، كانت أنماط تناول الطعام والجداول الزمنية مختلفة تمامًا عن هذه الأيام؛ فكان الأثرياء يتناولون وجبةً في وقت متأخر من الصباح، وواحدةً في وقت متأخر من المساء، حوالي الساعة 8 مساءً، والوقت بين الوجبتين طويل جدًا، ومع مرور الوقت حدث تقليد لشرب الشاي مع بعض الوجبات الخفيفة في حوالي الساعة الرابعة بعد الظهر، وهذا ما يسمّى بشاي بعد الظهر في المملكة المتحدة وفي بلدان الأخرى، ومع الشاي يتم تقديم الكثير من الوجبات الخفيفة؛ نظرًا لأنه غالبًا ما يكون هناك زوار للانضمام لتناول الشاي، فمن المحتمل أن يضطر هؤلاء إلى مراعاة الحضور، فتكون هناك وجبات خفيفة حلوة مثل الكعك والسندويشات والخبز اللذيذ.

 

وفى كثير من البلدان هناك طقوس لتناول الشاي، حيث يتناول الإنجليز الشاي في أوقات معينة، مثل وقت الانتهاء من العمل، ويجب أن يرتدى الشخص ملابس مريحة تختلف عن ملابس العمل.

 

ويكثر شرب الشاي في أوقات معينة مثل “شاي الفراش” في السادسة صباحاً، وشاي الحادية عشرة صباحاً، وآخر في وقت متأخر من اليوم. وشاي الضحى فلقد كان شاي الضحى جزءاً من طقس النساء النهاري في الكويت منذ القدم. بينما كان الرجال يذهبون في رحلات غوص تستمر أياماً طويلة، كما كان شاي الضحى قبل صلاة الظهر هو التسلية الوحيدة بعد الظهر للأثرياء. وغالبًا ما يتساءل محبو الشاي: ما أفضل الأوقات لشرب الشاي؟

 

عبارة “أفضل الأوقات” يمكن أن تعني ما أفضل وقت في اليوم، أو في أي مناسبات، أو خلال أي نوع من الطقس، أو في أي مرحلة في الحياة.

 

الشاي والطقس:

 

تعتبر مطابقة الشاي مع الطقس فكرة رائعة؛ فهل تريد أن تشرب كوبًا غنيًا من الشاي الأسود الساخن عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة؟

 

يمكن أن تساعد تأثيرات التبريد للشاي الأبيض والأخضر على موازنة الجسم ضد ظروف الطقس الحار؛ فهذا يجعله شايًا ساخنًا رائعًا في الصيف.

 

بمجرد أن يبدأ الطقس في البرودة قليلاً، قد ترغب في تناول الشاي الذي يمكن أن يساعد في تدفئة جسمك، وعادة ما يكون الشاي الأسود هو الخيار الأفضل في الطقس البارد.

 

الشاي والعمر

أفضل وقت لشرب الشاي

 

مع تقدمنا في السن، تصبح بشرتنا رقيقة، وليست سميكةً كما كانت في العشرينات والثلاثينيات من العمر؛ يتباطأ إنتاج الكولاجين إلى حد كبير، وفي كثير من الحالات يصبح الجلد رقيقًا تقريبًا. هذا هو السبب في أننا نميل إلى أن نكون أكثر حساسية للبرد في شيخوختنا.

 

لهذا السبب، سترغب في الابتعاد عن شرب الشاي البارد، وتجنب الشاي المصنوع من الأوراق الصغيرة، مثل الشاي الأبيض والعديد من أنواع الشاي الأخضر وأنواع معينة من الشاي الأسود، وقد تكون هذه الأنواع أيضًا قاسية على المعدة الحساسة، ولهذا فالشاي المصنوع من الأوراق الأكبر والأقدم أفضل.

 

إذا كنت تشرب شايًا مليئًا بالكافيين، فحاول التمسك بثلاثة أكواب يوميًا كحد أقصى؛ وبما أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين، فمن الأفضل تجنب شربه في أوقات متأخرة من النهار.

 

الشاي والطعام

لشرب الشاي بعد الوجبة الدسمة نكهة خاصة، والبعض يشرب الشاي مع الأكل، حيث يمكن أن يساعد شرب كوب من الشاي بعد تناول الطعام في منع اضطراب المعدة، الأمر الذي يمكن أن يحدث إذا كنت تشرب مشروبًا يحتوي على الكافيين على معدة فارغة. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد الكثير من الناس أن المحتوى العالي من مادة الكاتشين يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الكبد إذا كنت تشرب الشاي على معدة فارغة، ويمكن أن يساعد شرب الشاي قبل أو بعد الوجبة بساعة إلى ساعتين في زيادة امتصاص العناصر الغذائية والحديد، وإذا تم تشخيص إصابتك بفقر الدم، فحاول تجنب تناول الشاي مع وجباتك لأنه قد يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

 

الشاي والرياضة

هناك أنواع الشاي التي يمكنك الاختيار من بينها بناءً على ما تشعر به، أو المكان الذي توجد فيه، أو المكان الذي ستذهب إليه، سواء كان المكتب أو صالة الألعاب الرياضية.

 

يمكن لشرب الشاي الأخضر قبل التمرين أن يساعدك في الواقع على حرق المزيد من الدهون، لأن معظم الأنواع تحتوي على نسبة عالية من الكافيين. يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز طاقتك بأمان، مما يسمح لك بممارسة تمرين أطول وأكثر فاعلية، إذا كنت تتمتع بدرجة عالية من التحمل للكافيين وتشرب عادة مشروب طاقة مسبقًا، فلن يؤدي الشاي حقًا إلى زيادة طاقتك، لكنه بالتأكيد خيار أكثر أمانًا من مشروبات الطاقة، ويمكن أن يكون بديلاً رائعًا إذا كنت تحاول تقليل تناول الكافيين.

 

ووجدت دراسة أن شرب 3 حصص من الشاي الأخضر قبل يوم واحد من ممارسة التمارين الرياضية، وحصة أخرى قبل ساعتين من ممارسة التمارين الرياضية يزيد من حرق الدهون أثناء التمارين.

 

إنه أيضًا خيار رائع إذا كنت على وشك التوجه إلى اجتماع، أو التعامل مع أي نوع من المواقف المجهدة، نظرًا لأنه خالٍ من الكافيين ولن يسبب القلق أو التوتر المتزايد أو التوتر.

 

الصباح والمساء

من المنطقي شرب الشاي مباشرة بعد الوجبة أثناء النهار، ويوصي معظم شاربي الشاي بالقيام بذلك بعد حوالي خمسة عشر إلى عشرين دقيقة من تناول الوجبة.

 

هناك أيضًا العديد من الفوائد لتناول كوب من الشاي في الصباح، والعديد من أنواع الشاي تحتوي على مادة الكافيين، فلا يُنصح بشرب الشاي بعد العشاء.

 

ولكن إذا وجدت نفسك تتوق لتناول كوب ساخن من الشاي بعد وجبتك المسائية، فحاول التبديل إلى مزيج الأعشاب. يمكن أن يساعدك شاي الأعشاب، مثل البابونج، على الاسترخاء بعد يوم طويل في العمل، ويمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز راحة الليل بشكل أفضل.

 

أما بالنسبة لشربه في الصباح، فقد يعاني بعض الأشخاص من ضيق في الجهاز الهضمي عند شرب الشاي على معدة فارغة، إذا كنت تعاني من معدة حساسة، فقد يكون من الجيد الامتناع عن شرب الشاي حتى تأكل شيئًا.

 

ويعد هذا الشاي خيارًا رائعًا للصباح، فهو يساعد عن طريق تعزيز الطاقة وإزالة السموم من الجسم وتحفيز الإنزيمات في الكبد، وإذا كنت تبدأ نظامًا غذائيًا جديدًا وتبحث عن شاي آمن لتجربته فهو منخفض السعرات الحرارية وغير مليء بالكافيين مثل القهوة، ويقترح الخبراء أن شرب الشاي الأخضر في الصباح قد يساعد في بدء عملية التمثيل الغذائي، وتزويد جسمك بالعناصر الغذائية الصحية لتعزيز الطاقة، وسيساعدك ذلك أيضاً على التركيز، وهو مشروب رائع من جميع النواحي لبدء يومك.

 

الشاي والنوم

شرب الشاي الأسود ليلاً ليس فكرة جيدة، إذا كان الكافيين يعيق نومك، كما هو الحال بالنسبة لمعظمنا. ومع ذلك، فإن الشيء نفسه ينطبق على أي شاي مصنوع من نبات الكاميليا سينينسيس، أي الشاي الأسود والشاي الأخضر والشاي الصيني الاسود والشاي الأبيض والشاي الأصفر تحتوي جميعها على كميات متشابهة إلى حد ما من الكافيين.

 

وقد يجد آخرون أن شرب الشاي الأخضر قبل وقت النوم، يمكن أن يساعد في تهدئة الجسم وإعداده لنوم جيد في الليل، ولكن لفقدان الوزن، فالأفضل شربه في الصباح أو قبل وجبات الطعام.

 

متى نشرب الشاي؟

هناك الكثير من أنواع الشاي للاختيار من بينها، ولا بد لك من العثور على النوع المثالي لك، لا يهم إذا كنت بحاجة إلى مشروب منعش في الصيف، أو مشروب يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، أو مشروب يمكن أن يجعلك تنطلق في الصباح الباكر؛ فكلما شعرت برغبة في شرب الشاي، ستجد الشاي المناسب لذلك الوقت أو المكان أو المناسبة.

 

 

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2