شاي الأولين

تعبيرًا عمّا يقدمه منتجنا من أحاسيس تعيد بهجة الماضي، وتشعل لذة المذاق. ونعتز ونفتخر أننا نملك وكالة حصرية لتوفير منتجات شركة Stassen Group العريقة التي تُعدّ واحدة من كبريات الشركات في دولة سريلانكا، والتي تعد صناعة الشاي فيها واحدة من أهم الصناعات وأكثرها شهرة وأهمية.

شاي الأولين

أيهما أفضل الشاي الأسود أم الشاي الأخضر؟

أيهما أفضل الشاي الأسود أم الشاي الأخضر؟

الشاي بين العادة والفائدة
يسعى كثير من الناس للحصول على قوام رشيق ولياقة بدنية عالية عن طريق الرياضة والعادات الغذائية الصحية، بالإضافة إلى الابتعاد عن بعض المشروبات والأطعمة التي يعتقد البعض احتواءها على مواد قد تكون ضارة لهم، أو تحرم أجسامهم من الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في أطعمة ومشروبات أخرى.
ويُعد الشاي أحد أشهر المشروبات ذات المكونات الطبيعية المتميزة بفوائدها الصحية والجمالية الكثيرة، وفي المعتاد لا تكاد تخلو جلستنا مع الأصدقاء، أو زيارتنا للأقارب، من كأس من الشاي؛ ولا تحلو جلسات الشتاء الباردة إلا بوجود الشاي الساخن؛ لأنه يعمل على تدفئة الجسم وفائدته، خاصة بوضع بعض النباتات المفيدة معه مثل : النعناع، والقرفة، والهيل، وبعض التوابل، وغيرها مما يزيد من فائدته، والشاي مشروب لذيذ كان وما يزال رفيق أيامنا وسمير سهراتنا وليالينا، وجزءًا من عاداتنا وتقاليدنا، مهما كانت طريقة تعبئته، سواء (تلقيمة أو فرط) أو معبأ في أكياس تناسب الاستخدام السريع.

 

أنواع المشروب السحري

كوبان ساحران من أنواع الشاي المختلفة
كثيرًا ما يفضّل البعض أن يكون الشاي بطعمه الخالص بدون إضافة أي نكهة، ويكون حلو المذاق أو مُرّه، وقد يكون مع الحليب، أو شايًا متعدد النكهات، كما يرغب البعض بالشاي المبرَّد الذي يحتوي على نكهات الفواكه المختلفة مثل: الدرّاق والتفاح والتوت وغيرها، ولا ننسى الشاي الهندي بنكهة التوابل. وهناك عدة أنواع من الشاي وهي: الشاي الأحمر، والشاي الأسود، والشاي الأخضر، والشاي الأبيض، وشاي أولونغ، وشاي الأعشاب. فما الفرق بينها ياتُرى؟
بدايةً نذكر أن الشاي الذي نستهلكه، سواء كان أخضر أو أسود (وهما الأشهر) أو غيرهما يُستخرج من النبات نفسه. وتستخلص جميع أنواع الشاي من أوراق النبتة نفسها، نبتة الشاي، أو كاميليا سايننسيس Camellia sinensis، ونبتة الشاي هذه عبارة عن شجيرة صغيرة تحمل أوراقًا خضراء، تقطف وتنشّف وتقطّع، بحيث يصبح الشاي بعد ذلك مجففًا يوضع في صناديق خشبية لحفظه وتصديره، وأشهر البلدان التي تزرع فيها نبتة الشاي هي: سيريلانكا ومن أشهر منتجيه فيها شركة Stassen Group العريقة، والصين والهند وبعض الدول الإفريقية، ويشكل الشاي الأسود نسبة 74% من الشاي الذي ينتجه العالم، ويشكل الشاي الأخضر 24% وشاي أولونغ نسبة 2% المتبقية.

 

الشاي “الشاهي” الأكثر فائدة!
طريقة تحضير الشاي هي السرّ في تحديد نوع الشاي، لكننا ندعوكم لقراءة هذا السرّ في مقالة أخرى، ودعونا نتعرف على ماهو الشاي الأكثر فائدة، هل الشي الأخر أفضل وأكثر فائدة، أم الشاي الأحمر أو الأسود أفضل وأكثر فائدة؟
إن الاعتقاد الشائع بأن الشاي الأخضر هو الشاي الذي يمتلك أكثر المكونات المضادة للتأكسد، نفته عدة دراسات، حيث إن الثيروبيجينات والثيفلافينات التي نتجت أثناء عملية تصنيع الشاي الأسود هي عبارة عن مضادات تأكسد ذات فعالية أيضًا، وأن تأثير الشاي الأسود في تخفيف الوزن لا يقلّ عن تأثير الشاي الأخضر.
وهذا يعني أن لكلا النوعين الشاي الأخضر والشاي الأسود فوائد صحية وأن كليهما يساعد على تحسين الصحة، ويحتويان على مضادات أكسدة، وكلاهما يحتوي على الكافيين ولكن بنسب مختلفة، وتعود مسألة الاختيار بين النوعين لذوق الشارب وحاجته والطعم الذي يفضله.

 

فوائد مشتركة
وجد الباحثون أن الذين يشربون الشاي بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 20%، و 22 % أقل عرضة لخطر الوفاة من أمراض القلب والسكتة الدماغية، كما قالت الدراسة إن الذين يتناولون الشاي بانتظام وهم في الخمسينيات من العمر، سيعيشون حوالي 1.26 سنة أكثر مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا الشاي بانتظام.
ومن المعروف أن الكافيين يعمل منبهًا للجهاز العصبي مع تحسين الأداء العقلي؛ وذلك عن طريق منع الأدينوزين، ويساعد على زيادة الدوبامين والسيروتونين. وكلا نوعي الشاي يحتوي على مادة الثيانين Theanine المفيدة، ولكن الشاي الأخضر أكثر، الذي يحفز إنتاج الجابا GABA من الدماغ، وهو الناقل العصبي المُثبط الرئيسي في الجهاز العصبي المركزي؛ مما يعطي تأثيرًا مسترخيًا ولكن بيقظة.
كما أن كليهما يحتوي على مادة الكاتيشينCatechins ، والتي قد ترتبط ببعض المعادن خاصة الحديد وتمنع امتصاصها لذلك من الأفضل شرب الشاي سواء الأخضر أو الأسود بين الوجبات وليس بعدها مباشرةً (ساعة على الأقل بعد الأكل).

 

فوائد الشاي الأخضر
إن شرب الشاي الأخضر من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يؤدي الى حرق الدهون والتخلص من 200 سعرة حرارية، كما أنه يحافظ على صحة القلب ويحميه من الأمراض، ويعمل على الوقاية من مرض السكري، وإذا كنت معتادًا على أخذ الأسبرين يوميًا لمنع تجلط الدم، فننصحك بشرب كأس من الشاي الأخضر الذي له نفس مفعول الأسبرين، كما يساعد الشاي الأخضر على انخفاض في ضغط الدم، ويساعد في عملية إبطاء تأثير الشيخوخة على الجلد، إن وضع بعض أوراق الشاي الأخضر في حوض الاستحمام يساعد على إنعاش الجسم واسترخائه.
ويعدّ مضاد الأكسدة إيبيجالوكاتشين جاليت EGCG هو أكثر مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر وبكمية أكبر من الشاي الأسود، ومن فوائده الحماية من السرطان خاصة سرطان المثانة وسرطان الثدي، وكذلك الحماية من مرض الزهايمر والشلل الرعاش، كما أن الشاي الأخضر يساعد على حماية الكبد من تشمع الكبد، ويعدّ مضادًا للميكروبات، ومهدئًا عامًا. 

 

فوائد الشاي الأسود
يُعدّ الشاي الأسود مصدرًا طبيعيًا لمادة الفلورايد، التي تساعد على تقوية الأسنان، وتخفيض مادة البلاك عليها، كما أن له القدرة على تخفيض ضغط الدم، ويدعم الشاي الأسود مناعة الجسم ويقويه؛ كما يحفّز الشاي الأسود الجهاز العصبي والدماغ؛ لاحتوائه على نسبة قليلة من الكافيين، وتعتبر هذه النسبة أقل من نسبة الكافيين الموجودة في القهوة.
ويساعد الشاي الأسود في عملية هضم الطعام؛ فهو يريح الجسم من ألم المعدة والأمعاء. ومن المعروف أن الشاي الأسود يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، فهذه المواد تمنع حدوث السرطانات في الجسم.

 

مصادر:

مصدر ١

مصدر ٢

أضف تعليق