شاي الأولين

تعبيرًا عمّا يقدمه منتجنا من أحاسيس تعيد بهجة الماضي، وتشعل لذة المذاق. ونعتز ونفتخر أننا نملك وكالة حصرية لتوفير منتجات شركة Stassen Group العريقة التي تُعدّ واحدة من كبريات الشركات في دولة سريلانكا، والتي تعد صناعة الشاي فيها واحدة من أهم الصناعات وأكثرها شهرة وأهمية.

شاي الأولين

علاقة الشاي بصحة الفرد

علاقة الشاي بصحة الفرد

الشاي.. من أكثر المشروبات انتشاراً، خصوصاً في مجتمعاتنا العربية، والشاي معروف منذ أربعمئة ألف سنة، وأوّل من اكتشفه هم الصينيّون، ويُزرع بكثرة في الصين والهند وسيرلانكا وغيرها من الدول، ولا يخفى على أحدٍ ما له من فوائد مهمة للجسم.

 

ولأنه -أي الشاي- من أكثر المشروبات شهرة، بنكهته اللذيذة والمميّزة، فإنه يتمتع بالعديد من المركّبات، والعناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، ومضادّات الأكسدة، والفيتامينات E ,C ,B ,A ,K ، والمعادن الغذائيّة مثل الكالسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والسيلنيوم، والبوتاسيوم، وغيرها.

 

وللكافيين في الشاي تأثير منبه على الدماغ ويساعد على التركيز، ولكن المشكلة فيه تكمن في الموازنة بين تأثيره المنبه المرغوب فيه والأعراض الجانبية التي تأتي من الإفراط منه، مثل الأرق وسرعة واختلال ضربات القلب.

 

والشاي من أكثر المشروبات الشائعة شعبيًا كحل سحري للهضم وتحسين الحالة المزاجية، الأمر الذي يدفع البعض إلى شرب أكواب منه أكثر من المعتاد؛ مما يؤدي إلى أضرار كثيرة؛ فقد توصل بحث من جامعة غلاسكو نُشر على “الجارديان” إلى أن الرجال الذين يتناولون أكثر من 7 أكواب شاي يوميًا يزيد لديهم بنسبة 50% خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 

ويُنصح بالاكتفاء بتناول أكواب محدودة من الشاي على الأكثر يوميًا، حيث يتوقف هذا العدد على الحالة الصحية للشخص نفسه ما إذا كان يعاني من حساسية للكافيين، أو قد حدّد له الطبيب مسبقًا عددًا من أكواب الشاي، كما ينصح بتجنب إضافة أي مشروبات أخرى له، فإضافة اللبن للشاي لا يُضاعف من قيمته الغذائية بل بالعكس يقللها؛ لأن بروتينات اللبن تمنع الاستفادة من المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي.

 

علاقة الشاي بصحة الفرد

 

علاقة الشاي بالأمراض المزمنة:

يزداد تقدير احتواء الشاي على مادة البوليفينول ومكونات أخرى قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل والسكري.

 

وتشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ومن الواضح أن الشاي يعمل كعامل وقائي كيميائي ضد مجموعة واسعة من السرطانات، بعد التجارب السريرية التي أجريت ومازالت تجري لتقييم فعاليته. ومع ذلك، فإن نتائج الدراسات ليست دائمًا إيجابية، وقد تكون، نظرًا إلى أن الجرعات العالية من الشاي تُستخدم في الدراسات على الحيوانات أكثر من تلك التي يستهلكها البشر؛ لذا فإن الظروف التجريبية بشكل عام تكون الأمثل لتقييم التأثير الوقائي -إجراء تجارب سريرية بشرية واسعة النطاق ومضبوطة جيدًا- لتحديد الآثار المعززة للصحة وارتباطها باستهلاك الشاي.

 

فوائد عامة للشاي:

– تحسين مستوى السكر في الدم.
– تحسين عملية التمثيل الغذائي.
– خفض نسبة الكوليسترول الضار.
– خفض ضغط الدم.
– تحسين صحة القلب والوقاية من أمراضه المختلفة.
– تعزيز صحة المعدة.

الشاي الساخن

يفضل كثيرون تناول الشاي الساخن، ولكنهم يجهلون الخطر الذي تخفيه هذه العادة وأثرها على زيادة احتمال إصابتهم بسرطان المريء -لا قدر الله-.

 

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة Annals of Internal Medicine أن التدخين وتناول الشاي الحار والكحول عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء. وتوصل الأطباء إلى أن الإصابة بسرطان المريء كانت أكثر بـ 5 مرات بين الذين يتناولون المشروبات الحارة وما لا يقل عن 15 غرامًا من الكحول، وأن هذا المرض كان منتشرا بمقدار الضعف لدى محبي تناول الشاي الساخن مع التدخين.

 

الشاي بعد الطعام

اعتدنا على منع الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات من شرب الشاي، خصوصاً بعد تناول الطعام، بحجة أن الشاي يمنع امتصاص الحديد، مما قد يساعد على الإصابة بأنيميا نقص الحديد، فهل هذا صحيح؟

 

اختلفت الآراء حول هذه المسألة، فمنهم من يقول إن شرب الشاي بعد وجبة غنية بالبروتينات يمنع امتصاص الحديد، وبالتالي يفقدك فوائد ما تناولته، ورأي آخر يقول إن شرب الشاي يمنع امتصاص الحديد بعد الوجبات النباتية التي تحتوي على الحديد كالورقيات الخضراء، ولا علاقة له بامتصاص الحديد من المصادر الحيوانية!

 

يعد الحديد عنصر مهم لتكوين كريات الدم الحمراء، التي تنقل الأوكسجين للجسم، كما يعتبر الحديد عنصراً مهماً لإنتاج الطاقة، وهذا سبب الشعور بالخمول لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

 

ولأن الشاي يحتوي على مركب التانيين، المرتبط بالحديد من المصدر النباتي، فإنه يمنع امتصاصه بنسبة قد تصل إلى 64%؛ لذا يفضل عدم شرب الشاي بعد الطعام، خصوصاً للأشخاص المصابين بـنقص الحديد أو المعرضين له، ولتقليل تأثير الشاي في منع امتصاص الحديد، ينصح بتناوله بعد الوجبة الغنية بالحديد بساعة على الأقل، وينصح بتناول ما يحتوي على فيتامين C في الشاي (مثل الليمون)، حيث يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد في الجسم.

 

الحليب في الشاي يقلل من فوائده

لم تثبت التجارب أن وضع الحليب في الشاي يفقد الحليب تأثيراته الصحية، كما أن قدرة الجسم على امتصاص ما يسمى بالكاتيكين، وهو من أهم مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، لا يعوقها الحليب إلا في الحد الأدنى ولا يترك الأمر أي آثار على الجسم.

 

فوائد الشاي الأسود للجسم

يمنع الشاي الأسود الروائح المنبعثة من الأقدام، من خلال إضافة كأس من الشاي إلى الماء الساخن، ويتمّ وضع الأقدام فيه فهذه الوصفة تزيل الرائحة؛ لأنّ الشاي يحتوي على مادة تسمّى التانين، فعّالة وقويّة في إزالة الروائح. كما أنه يعالج الجروح ويزيل الطفح الجلديّ الأحمر الناتج عن إزالة الشعر مثلا وتهيّجات الجلد، عن طريق وضع كمّادات باردة من الشاي على الأماكن المتهيّجة.

 

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

مصدر 6

مصدر 7