شاي الأولين

تعبيرًا عمّا يقدمه منتجنا من أحاسيس تعيد بهجة الماضي، وتشعل لذة المذاق. ونعتز ونفتخر أننا نملك وكالة حصرية لتوفير منتجات شركة Stassen Group العريقة التي تُعدّ واحدة من كبريات الشركات في دولة سريلانكا، والتي تعد صناعة الشاي فيها واحدة من أهم الصناعات وأكثرها شهرة وأهمية.

شاي الأولين

فوائد الشاي بالليمون

فوائد الشاي بالليمون

الكلمة الرئيسية/ شاي الليمون
ما هو شاي الليمون؟
لا بد أنك سمعت عن الشاي الأسود والشاي الأخضر. أضف إليها بعضا من عصير الليمون وما تحصل عليه هو مشروب ذو فوائد هائلة. حيث كان شاي الليمون موجودًا منذ فترة طويلة واكتسب شعبية أكبر بسبب فوائده الصحية.

يتم تحضير شاي الليمون باستخدام الشاي الأسود أو الشاي الأخضر وإضافة الكمية المناسبة من عصير الليمون إليه. عندما تضيف عصير الليمون إلى الشاي، فإنه يغير لون الشاي. يُعرف هذا التأثير باسم التحول الحمضي، كما أنه يغير طعم الشاي. هذا الطعم الفريد يجعله كوب مشروب رائع.

أصبح شرب شاي الليمون الساخن أول شيء في الصباح شائعًا جدًا هذه الأيام حيث تعتبر إنها واحدة من أفضل الأشياء التي تبدأ بها صباحك.

تحتوي القطرة السائلة الواحدة من عصير الليمون على حوالي 12-13 مجم من فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويُزعم أيضًا أنه أحد أكثر العناصر الغذائية فعالية وأمانًا وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تصنع الكولاجين، وهو بروتين يساعد في تقوية الأوعية الدموية وعضلات الجسم و يساعد على منع الإسقربوط، ويعزز جهاز المناعة للوقاية من نزلات البرد، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويعالج توسع الأوعية.

نظرًا لأن الجسم ليس لديه أي قدرة على إنتاج هذا الفيتامين بشكل طبيعي، يجب الحصول عليه من خلال الطعام والمكملات الغذائية الأخرى. وشاي الليمون يوفر لك ذلك بالضبط.

كيفية تحضير شاي الليمون؟

هناك طرق عديدة لتحضير شاي الليمون. أبسط طريقة هي غلي كوب من الماء مع بعض أوراق الشاي وبضع شرائح من الليمون. غطيه لمدة 2-3 دقائق واتركه ينقع. يمكنك أيضًا إضافة العسل والتوابل مثل القرفة والقرنفل لتعزيز النكهات والفوائد. هناك طريقة أخرى وهي غلي الماء بأوراق الشاي وصبه في الكوب. أضف عصير ليمونة واحدة في ذلك واشربه. يمكنك أيضًا إضافة مُحلي إذا كنت ترغب. ومع ذلك، تجنب وضع السكرعلى أنه مجرد سعرات حرارية فارغة. على الرغم من وفرة فوائد شاي الليمون الساخن، يمكنك أيضًا صنع كوب من شاي الليمون المثلج لنفسك.

فوائد الشاي بالليمون

1. يساعد على الهضم
شرب شاي الليمون في الصباح على معدة فارغة يساعد على الهضم. يزيد المشروب من إنتاج حمض المعدة مما يساعد بدوره في تكسير المواد الغذائية وامتصاص العناصر الغذائية. تساعد حموضة الشاي بالليمون أيضًا في تقليل أعراض عسر الهضم والانتفاخ وحرقة المعدة. كما أنه يقلل من حدوث الالتهابات في جميع أنحاء الجهاز الهضمي.

2. يعمل كمدر للبول
يعمل شاي الليمون كمدر للبول، حيث أن شاي الليمون يشجع الكلى على إفراز المزيد من الماء. توصف مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم والوذمة وحصى الجسم، الناتجة عن زيادة كمية الماء في الجسم. كما يفيد في علاج تكيس المبايض وهشاشة العظام ونمو الشعر الزائد عند النساء.

3. يزيل سموم الجسم
شاي الليمون هو مشروب رائع يساعد على التخلص من سموم الجسم. تدخل السموم إلى الجسم لأسباب مختلفة، سواء كانت مبيدات حشرية أو أسمدة، أو ملوثات من البيئة يتم امتصاصها عن طريق الجلد والجهاز التنفسي. تتراكم هذه السموم في الجسم وتعيق الأداء الطبيعي. يعتبر شاي الليمون مفيد جدًا في إزالة هذه السموم من الجسم، أيضا يساعد شاي الليمون في تحسين الحالة المزاجية للشخص. ستشعر بأنك أقل خمولًا وأكثر نشاطًا على مدار اليوم. يعتبر عصير الليمون أيضًا ذو رائحة تساعد على الاسترخاء. يستخدم كمسكن ومضاد للاكتئاب ومهدئ. يفيد في حالة الإرهاق ومنبه للدماغ والجهاز العصبي.

4. يزيد من المناعة
يحتوي شاي الليمون على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة وفي بناء مناعة الجسم، نظرًا لأن شاي الليمون مصدر ممتاز لفيتامين سي، فهو يساعد في التئام الجروح والحفاظ على قوة العظام والأسنان. إنه علاج مثبت لمنع نزلات البرد والالليمون، تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في تقليل أعراض الالتهاب والتهاب المفاصل.

5. مطهر طبيعي
الليمون مطهر طبيعي. يمتلك شاي الليمون خواصًا مضادة للبكتيريا والفيروسات تساعد في علاج الالتهابات والأمراض. للاستفادة من الخصائص المطهرة لشاي الليمون، يمكنك إضافة الزنجبيل إلى الشاي وشربه من 3 إلى 4 مرات في اليوم. يساعد ذلك في ترقق المخاط في الحلق وبالتالي يساعد في محاربة أعراض الزكام والتهاب الحلق.

6. يسهل امتصاص الحديد
يساعد فيتامين سي الموجود في شاي الليمون في امتصاص الحديد غير الهيم. على الرغم من أن الشاي وحده يتدخل في هذا الامتصاص، فإن إضافة عصير الليمون يساعد في إبطال هذا التأثير.

7. يساعد في إنقاص الوزن
شاي الليمون المعجزة التي بسببها 90% من الناس بدأوا في شربه بانتظام على معدة فارغة في الصباح هذا يساعد في إنقاص الوزن. ويعمل شاي الليمون على امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة ثلاث مرات أسرع في مجرى الدم مما يعزز فقدان الدهون في البطن. ويساعد في موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم ويحافظ على ترطيب الجسم، مما يعزز فقدان الوزن. كما أنه يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم. حيث يقلل حمض الستريك الموجود في الليمون أيضًا من امتصاص السكريات من الطعام، وبالتالي تقليل كمية السكر المحولة إلى دهون.

8. مشاكل الجلد
شاي الليمون هو مشروب معجزة للبشرة. وجود فيتامين سي في الليمون يساعد في محاربة حب الشباب والبثور. يزيل البقع الداكنة ويفتح لون البشرة. تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تكون التجاعيد وتجعل البشرة أكثر تماسكًا. يقوي وظيفة الجلد ويساعد في الدورة الدموية والتنشيط والتنقية، حيث أن شاي الليمون مفيد في الحصول على بشرة متوهجة وصحية. كما أنه يقوي الشعر ويجعله أقوى وأكثر لمعاناً. يساعد في محاربة تقصف الأطراف، قشرة الرأس وحكة فروة الرأس.

9. ضبط سكر الدم
عندما ينتج الجسم كميات غير كافية من الأنسولين أو عندما يكون غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم حيث يحتوي الليمون على مركب يسمى هيسبيريدين Hesperidin، والذي يمكنه تعديل عمل الإنزيمات التي تؤثر على مستويات السكر في الدم. وبالتالي، لا يساعد شاي الليمون في السيطرة على مستويات السكر في الدم فحسب، بل يساعد أيضًا في الوقاية من مرض السكري.

10. علاج التورم الجراحي
التورم هو عامل لأي مريض بعد الجراحة. التورم أو الوذمة هو الانتفاخ المرئي أو التورم الناتج عن تراكم السوائل في أنسجة الجسم وحولها. هذا يؤدي إلى الألم وعدم الراحة للمريض. لذلك ينصح باستخدام شاي الليمون لدعم الجهاز الليمفاوي في الجسم للقضاء على الوذمة. حيث يساعد شاي الليمون أيضًا على التخلص من الآثار الجانبية للتخدير. شاي الليمون مفيد أيضًا في تقليل الألم أثناء الدورة الشهرية عند النساء.

بعض الآثار الجانبية لشاي الليمون التي لا بد لك من معرفتها ؟
يمكن أن يضر عصير الليمون بطبقة المينا للأسنان. حيث أنه يعمل على تآكلها، مما يجعل أسنانك عرضة للألم والحساسية. لمواجهة ذلك، الغرغرة دائمًا بعد شرب الشاي. الاستهلاك المفرط لشاي الليمون يمكن أن يغير مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم ويؤدي إلى حرقة المعدة. نظرًا لأنه مدر للبول، فإن الاستهلاك العالي لشاي الليمون يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. ويمكنه أيضًا طرد كميات كبيرة من الكالسيوم من الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام. لذلك يُنصح بشدة النساء الحوامل أو المرضعات بعدم شرب شاي الليمون، بسبب محتواه من الكافيين.

لذلك لا تفرط في تناول شاي الليمون واحصل عليه بكميات معتدلة.

فوائد شاي الليمون هائلة، لقد ثبت أنه نعمة لكل من يشربه بسبب فوائده الصحية التي لا تنتهي، احرص على تناول كوب من شاي الليمون كل يوم.

أضف تعليق